الإستراتيجيات العامة للتنافس (لمايكل بورتر M.Porter) كإطار لتدعيم القدرة التنافسية لجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا-مدخل استراتيجي

Document Type : Original research papers

Author

مدرس إدارة الأعمال كلية الإدارة- جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا

Abstract

    هدفت هذه الدراسة الي زيادة القدرات التنافسية في جودة التعليم والاداء المؤسسي لجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا استنادا الي المنهج الذي قدمه مايكل بورتر (1995) وهو يتركز حول تطبيق استراتيجيات قيادة التكلفة والتمايز والتركيز بسلوك اليات معينة تم عرضها في المحاور التي تناولتها هذه الاستراتيجيات.
   اعتمد الباحث علي المنهج الوصفي التحليلي في اظهار الجانب النظري من خلال الدراسات السابقة , وتحليل نتائج الدراسة التطبيقية . واختبار الفرضيات باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS , كما وزعت قوائم الاستقصاء بعد تقييمها وتحكيمها من بعض المتخصصين علي مجتمع الدراسة المكون من ممثلين من مجلس الامناء والسادة عمداء واعضاء هيئة التدريس واستشاري ادارة الجودة والعاملين بالادارات المختلفة بالجامعة ,وعددهم 140فرد , وبلغت القوائم التي يمكن الاعتماد عليها 112 قائمة.
  وتم استخدام اسلوب الحصر الشامل  نظرا لصغر حجم المجتمع . وبناءا علي نتائج الدراسة اوصي الباحث بضرورة  الاستفادة من المزايا التي تقدمها تلك الاستراتيجيات, وما تقدمة من اليات , لما لها من اهمية في رفع القدرات التنافسية للجامعة في مجال التعليم والاداء المؤسسي.

Keywords

Main Subjects