الدور الوسيط للتسويق الإلكتروني في العلاقة بين الاتصالات التسويقية التفاعلية وتحول العملاء للشراء من المواقع الإلكترونية "بالتطبيق على رواد المواقع الالكترونية الخاصة بشراء أجهزة الهاتف المحمول"

Document Type : Original research papers

Authors

Abstract

يهدف هذا البحث إلى تحديد الدور الوسيط للتسويق الإلكتروني في العلاقة بين الاتصالات التسويقية التفاعلية وتحول العملاء للشراء من المواقع الإلكترونية "بالتطبيق على رواد المواقع الالكترونية الخاصة بشراء أجهزة الهاتف المحمول"، وقد استخدم الباحثيين المنهج الوصفي لمناسبته موضوع البحث، واعتمد الباحثيين على أخذ عينة عشوائية بسيطة من عملاء متجار المواقع الالكترونية، وذلك عن طريق أداة البحث المتمثلة في استمارة الاستبيان، حيث قد تم تصميم استمارة الاستبيان على محرك البحث Google Drive ، وتم استيفائها من (400) مفردة من رواد المواقع الالكترونية الخاصة بشراء أجهزة الهاتف المحمول في مصر، وهم الذين أجابوا عن اسئلة استمارة الاستبيان، والاعتمادعلى طريقة المربعات الصغرى الجزئية لتحليل بيانات البحث، وقد خلص البحث إلى وجود تأثير مباشر للاتصال التسويقي التفاعلي على تحول العملاء للشراء من المواقع الإلكترونية ، وايضا يوجد تأثير مباشر للاتصال التسويقي التفاعلي على التسويق الإلكتروني، إلى جانب التأثير المباشر للتسويق الإلكتروني على تحول العملاء للشراء من المواقع الإلكترونية ، بالإضافة إلى تأثير التسويق الإلكتروني كوسيط في العلاقة بين الاتصالات التسويقية التفاعلية وتحول العملاء للشراء من المواقع الإلكترونية  الخاصة بشراء أجهزة الهاتف المحمول، وأوصى البحث بضرورة بناء استراتيجيات تسويقية تعتمد على التقنيات الحديثة وتستهدف العميل بالدرجة الأولى ، ومحاولة إدارة العلاقة بين الموظفين والعملاء المحتملين وفق رؤية وتوجه الإدارة للاستفادة من الخدمات التفاعلية للشبكات.

Keywords

Main Subjects